مصر مستشار مفتي الجمهورية يكشف أبرز توصيات مؤتمر الإفتاء العالمي اليوم

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

من هنا متابعة الموضوع فى موقع الحق والضلال الاخبارى مباشر 2016

موقع اخبا مصر اليوم يمكنك متابعة احدث الاخبار الحصرى فى موقع الحق والضلال اليوم قال إبراهيم نجم، مستشار فضيلة المفتي، إن دار الإفتاء وضعت نصب أعينها الخروج من المؤتمر العالمي بآليات وتوصيات محددة للتنفيذ على أرض الواقع، دون الاكتفاء بالبحث وعرض الأفكار.

وأضاف «نجم»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «اليوم في ساعة»، المذاع عبر فضائية «النهار اليوم»، مساء الأربعاء، أنه تم إصدار قرارًا بتجريم الفتوى من غير المتخصصين، مؤكدًا: «الفتوى صناعة ومهنة، وكما نحترم التخصص؛ فلا بد أن تُحترم مهنة الإفتاء، ويوضع لها ضوابط تحفظ للفتوة مصداقيتها، فهناك حوادث تتم بناء على بعض الفتاوى».

وأشار إلى «إعلان القاهرة»، الموجه إلى الجاليات الإسلامية في العالم الخارجي، متابعًا: «نطالب هذه الجاليات باحترام الدساتير والقوانين في البلاد التي يعيشوا فيها، وأن ينتهجوا المذهب الوسطي المصري الازهري؛ حتى لا يقعوا فريسة في براثن الجماعات الإرهابية».

وأكد على وجود تحركات سريعة على أرض الواقع، من بينها سفر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية خلال الأسبوع المقبل إلى إيطاليا، مشيرًا إلى عقد دورات تدريبة للأئمة بالخارج؛ لتدريبهم على أسس الفتوى الصحيحة، واستقبال الأئمة من الدول الأوروبية أمثال إيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا، وبلجيكا، ألمانيا.

وتابع: «هناك أعمال تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بـ11 لغة مختلفة، وهناك صفحة بعنوان ليس باسم المسلمين، تم تدشينها عقب أحداث باريس، واشترك فيها ربع مليون شخص حول العالم، واصبح موقع دار الإفتاء رقم واحد في مواقع المؤسسات الدينية بوجود 5 ملايين مشترك».

وكانت فاعليات المؤتمر العالمي للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تحتَ عُنوان «التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة»، والذي عقد بالقاهرة على مدار يومين، قد اختتمت أمس الثلاثاء، بحضور عدد من السفراء، والعلماء، ورجال الدولة، والإعلام.

0 تعليق